دوزان أوتار الكمان بشكل صحيح دون معلم

هناك طرق عديدة للقيام بدوزان أوتار الكمان بشكل صحيح بدون معلم، يستطيع المتمرس فعل ذلك بمنتهي السهولة بمجرد السماع فقط خلال دقائق، ولكن في حال المبتدئ يختلف الموضوع قليلاً هناك 8 طرق لضبط الأوتار ترتكز بشكل أساسي علي السماع وآخر بالضبط بالاستعانة بالبيانو، الجيتار، شوكة رنانة….الخ

لكن توجد المشكلة في حالة عدم توافر هذه الإمكانيات أو الآلات وأيضاً عدم القدرة علي الضبط السماعي، ومن هنا وجدت تطبيقات بسيطة وممتازة للضبط علي الهاتف الذكي.

دوزان أوتار الكمان

لابد من ضبط أوتار الكمان بين الحين والأخر ذلك للحصول علي النغمات بشكل صحيح، كلنا نعلم ان الكمان من أصعب الآلات الموسيقية؛ لذلك نرغب في مساعدة من يبحث عن طريقة ضبط اوتار الكمان وذلك بطريقة سهلة وبسيطة وستقوم به بنفسك بدون مساعدة من أحد.

الأصوات الموسيقية هي كالآتي(دو، ري، مي، فا، صول، سي).

فلابد أن تدرك أن هذه الأصوات تمتلك ترددات صوتية معينة والاختلاف بين هذه الترددات هو ما يجعل الأصوات تختلف عن بعضها مثلاً نغمة (دو) لها تردد مختلف تماماً عن نغمة(مي) لها تردد مختلف أخر وهكذا باقي النغمات الموسيقية الأخرى، إذا نفهم من ذلك أن اختلاف التردد يعنى اختلاف الصوت، والأكثر استفادة هنا أننا نستطيع قياس ترددات هذه الأصوات باستخدام أجهزة معينة .

إذاً: كيف أضبط دوزان أوتار الكمان؟

فانت لا تحتاج لكي تكون محترفاً لضبط أوتار كمانك ولكن ما عليك سوي:

1.    معرفة تردد كل وتر في الكمان

2.    تحميل برنامج عبارة عن متحسس للترددات الصوتية سأضع لك رابط تحميله 

ما هو تردد كل وتر في الكمان؟

أوتار الكمان علي الدوزان الغربي هو: {صول، ري، لا، مي}

أوتار الكمان علي الدوزان العربي هو: {صول، ري، صول، ري}

الدوزان الغربي الاوتار بالترتيب كالتالي:

الوتر الاول: مي

الوتر الثاني: لا

الوتر الثالث: ري

الوتر الرابع: صول

ترتيب أوتار الكمان بالدوزان العربي هي:-

 الوتر الاول: ري

الوتر الثاني: صول

الوتر الثالث: ري

الوتر الرابع: صول

متحسس الترددات الصوتية لأوتار الكمان: تطبيق ((Violin Tuner app))

·       فقط من متجر تطبيقات الهاتف تستطيع تحميل (Violin Tuner app) فهناك العديد من التطبيقات المجانية ومنها ما هو مدفوع حالياً تطبيق da tuner lit

·       فقط افتح التطبيق الذي قمنا بتحميله ثم حاول أن تقوم بالضبط في مكان هادئ ذلك لأن التطبيق يلتقط أبسط اهتزاز موجود ثم أبدأ بتحريك الوتر الأول G مثلاً بالنقر عليه.

·        وهنا سوف يظهر علي الشاشة النغمة التي يصدرها هذا الوتر فقط يحتاج ضبط فلا يعطى النغمة الصحيحة ممكن أن يعطى النغمة F # ،

من خلال (براغي الضبط الدقيق للنغمة (Fine Tuner) ) بأسفل الكمان عند التحريك بإتجاه عقارب الساعة ستكون وصلت النغمة أعلى وبالتحريك لأسفل ستصل النغمات أدنى:

·       فعند كل تعديل حرك الوتر وعندما يعطيك النغمة الصحيحة توقف وانتقل للوتر التالي

·       فلابد أن تعطي الضبط وقت كافي لا تستعجل حتي لا ينقطع الوتر وأيضاً لا تقوم بتحريك المفاتيح بعنف حتي لا تتأثر الأوتار.

فيقوم التطبيق بقياس الترددات الصوتية للكمان بالهيرتز ذلك عن طريق ميكرفون الجهاز، ويقوم أيضاً بتحديد النغمة لكن من أفضل أن تستعمل الجدول السابق لتحديد النغمة بدقة أكبر لكي تعرف كم تزيد أو كم تنقص في شد الوتر؛ ولكن يجب أن تكون حذراً عند ضبط أوتار الكمان فأي خطاء قد يؤدي إلي انقطاع أحد أوتار الكمان.

فالضبط يتم عن طريق المفاتيح الصغيرة الموجودة خلف الألة ولكن عليك أن تدرها ببطء حتي لا تقطع الخيط.

ولكن إذا كان تردد الوتر بعيد عن قيمته يجب عليك بإرخاء القوس باستخدام المفتاح الصغير ثم أعد ضبطها قليلاً بالمفتاح الكبير، فلا تلمس المفاتيح الكبيرة إلا إذا رأيت أن تدفع المفتاح الصغير أو تنزيله ليس له أي قيمة أو نتيجة هنا فقط ممكن ان تستخدم المفاتيح الكبيرة، اتبع الشرح في الفقرات السابقة وسوف تحصل علي النتائج الأفضل.

ملحوظة : يمكن أن يتم تعديل التردد المستخدم في البرنامج والدوزان بنفس المسميات بالكمان العربي أو الغربي ، ويقال أن يوهان سباستيان باخ كانت موسيقاه تتراوح من تردد392 هرتز إلى حوالي 465 هرتز وللوصول الى بعض آلات النفخ الفرنسية كان الدوزان هو 415Hz

في الختام، إذا اتبعت الخطوات السابقة بشكل صحيح نستطيع أن نقول لك الكمان الخاص بك أصبح مضبوطاً بطريقة علمية وتكنولوجية.

أتمنى أن أكون قد ساعدت ولو بشكل بسيط في حل مشكلة أحدهم تحياتي للجميع وأتمنى أوقات طيبة لكم. 

جميع الحقوق محفوظة متجر وتر للموسيقى ©2022-2023

إغلاق السلة
إغلاق الرغبات
شوهدت مؤخرا قريب
إغلاق

إغلاق
التنقل
الفئات
فتح المحادثة
إستفسار أو مساعدة؟
أهلًا وسهلًا 😊
هل لديك سؤال أو إستفسار🤔؟
تواصل معنا على الواتس آب الآن🚀🚀!