أنواع الموسيقي: وكتابة النوتة الموسيقية (تدوين الموسيقي)

 الموسيقي: وكتابة النوتة الموسيقية (تدوين الموسيقي)

الموسيقي لها أهمية كبيرة ومكانة مركزية في المجتمع البشري؛ حيث أنها جزء من حضارة البشر فهي ليست لغة منطوقة وإنما هي منغمة أيضاً.

البعض يظن أنها أكثر من لغة لتعدد أنواعها لوجود الموسيقي الشرقية والغربية، وإنما هي لغة واحدة بينما يأتي الاختلاف من اختلاف الآلات الموسيقية واختلاف الشعوب أيضاً.



*مفهوم الموسيقي:

الموسيقي هي اللغة التي تتردد في أذاننا طول اليوم وفي كل شيء في الحياة في المنزل والعمل والتليفزيون وفي الكمبيوتر أيضاً وفي رنات التليفون المحمول وفي وسائل المواصلات.

الموسيقي هي فن يتألف من الأصوات والسكوت عبر فترة زمنية ، فكلمة موسيقي يونانية في الأصل وكانت سابقاً تعنى الفنون عموماً ولكنها بعد ذلك أطلقت علي لغة الالحان فقط.

عرفت أيضاً بأنها صناعة يبحث فيها عن تنظيم الأنغام والعلاقات فيما بينها وعن أوزانها والإيقاعات.

ماهي عناصر الموسيقي ؟

1.    اللحن

2.    الإيقاع

3.    الطابع الصوتي

4.    التناغم

كتابة النوتة الموسيقية (تدوين الموسيقي).

المدرج الموسيقي:

المدرج الموسيقي: وهي السطور التي يتم تدوين العلامات الموسيقية عليها وتبلغ عددها خمسة أسطر متساوية ومتوازية في الطول وبين هذه السطور أبعاد ومسافات متساوية أيضاً.

قد يضاف المزيد من السطور أعلي أو أسفل المدرج الموسيقي لتدوين مزيد من العلامات الموسيقية والتي يتكون عددها من خمسة أسطر من كل ناحية.

المدرج الموسيقي يقسم بواسطة خطوط عمودية علي الخمسة أسطر وتسمي (بالمقياس الزمنى)، يكفي المدرج الموسيقي الواحد المتكون من خمس أسطر لتدوين (11) علامة أو صوتاً موسيقية.

السلم الموسيقي/ العلامات الموسيقية/ الاصوات الموسيقية:



كلها معاني لنفس الشيء، حيث أنها تتكون من سبع علامات والصوت الثامن مكرر للصوت الأول:-

(دو- ري- مي- فا- صول- لا- سي- دو)، هذه العلامات السبع تسمي بالأوكتاف.

ما هو الأوكتاف ؟

وهو المسافة بين علامتين مختلفتين تحملان نفس الاسم أو بين ما يسمي القرار والجواب.

القرار والجواب:

هي الموسيقي التي تتألف من السبع علامات، والتي عندما تتكرر هبوطاً فتزداد غلظة وتسمي (القرار) و عندما تتكرر صعودا تزداد حدة وتسمي بالجواب {أي للصوت المرتفع}.

المفتاح الموسيقي المستخدم في بداية المدرج هومن يحدد العلامات الموسيقية.

ما هو المفتاح الموسيقي ؟

المفتاح الموسيقي يكتب في أول المدرج الموسيقي علي اليسار لكي يحدد مدي حدة الصوت المستخدم وهو يتكون من 3 رموز وهي:-

مفتاح الصول:- طبقات الصوت الحادة والمتوسطة

مفتاح الفا:- للأصوات الغليظة

مفتاح الدو:- للأصوات المتوسطة



         **أنواع الموسيقي**

1)- الموسيقي العربية/ الشرقية:

وهي من أقدم أنواع الموسيقي وأيضاً نوع من أنواع الموسيقي العريقة لها قواعدها ومذاقها الخاص.... فقد نشأت قبل ظهور الاسلام.

للموسيقي العربية الآلات المميزة الخاص بها وأيضاً لها طابع خاص عن غيرها من أنواع الموسيقي وهي تنقسم إلي قسمين:-

1- الموسيقي الدينية:

وهي تتضمن الموسيقي الإسلامية والموسيقي المسيحية فالموسيقي الإسلامية لا تختلف كثيراً عن الموسيقي الغير الدينية بما فيها التنغيم الخاص بقراءة القرآن الكريم...

أما الموسيقي المسيحية تختلف عن اللون الأول من الموسيقي حيث تجدها متأثرة بالموسيقي الكنائسية اليونانية و الكاثوليكية و الأرثوذكسية والقبطية .... الخ

2- الموسيقي غير الدينية:

نجدها في التقسيم – الموال- البشرف- المقام .....الخ

فلكل دولة من الدول العربية لها طابع خاص بها علي الرغم من تجمعها في سمة واحدة وهي الموسيقي العربية، فنجد النغم المصري... المغربي... الجزائري... السعودي... التركي.... الخ

*التخت الشرقي:

فالأوركسترا العربية التي تضمن الآلات الشرقية وهي تتمثل في "التخت العربي" والتي دخلت الموسيقي العربية علي فترات مختلفة مثل: (القانون، العود، الكمان، الناي، الرباب، الدف.... الخ

*الموشح:

هو "فن شعري" حيث يعتبر فن غنائي حديث ومعناه رصع او زين، يرجع اشتقاقه إلي كلمة الوشاح، ومن أكثر الموشحات شهرة هي: الموشحات الحلبية والموشحات الأندلسية وأيضا الموشحات المصرية، فلا يعتمد علي مبدأ القافية الواحدة، وتتعدد أنواعه حسب الأوزان والقوافي وقد ينتهي بعبارات عامية وهي شكل من أشكال الموسيقي العربية.

*الطقطوقة:

وهي زجل يعتمد في غناؤه علي لازمة موسيقية واحدة، تعاد هذه اللازمة بعد انتهاء المطرب من كل مقطع والتي يتم أنهاء الطقطوقة بها.

*القصيدة:

وهي عبارة عن شعر غنائي، تعتمد بشكل أساسي علي عنصرين هما الوزن والقافية وظهر بعد ذلك منها ما يسمي القصيدة التفعيلة ثم قصيدة النثر.

وتعتبر القصيدة من تراث الموسيقي العربية.

*الموسيقي الشعبي:

هذا النوع الغنائي ينتشر في الجزائر و المغرب أيضاً وترجع أصول هذه الموسيقي إلي الأندلس ثم بعد ذلك تم إدخال بعض الآلات الحديثة فيه فهو يستخدم اللغة الدارجة لذلك هو منتشر بين فئات الشعوب البسيطة.

*الموال:

يطلق علي الموال "الشعر الشعبي" وللموال أشكال عديدة منها الموال السداسي والسبعاوي والموال الثماني والتسعاوى وأيضاً العشراوي.

فالسداسي المصري: الشطور الأربعة الاولي تتكون منه بقافية معينة تختلف في الشطر الخامس ثم يأتي السادس بنفس قافية الأشطر الأربع الأولي.

للموال مواضيع عديدة منها: المدح و الغزل او العتاب.... الخ، وهو من الموسيقي العربية الاصيلة.

*المونولوج:

فهو عبارة عن أغنية يُأديها مطرب واحد تسبقه مقدمة موسيقية، ثم في نهايته يشمل اللحن والغناء والذي كان في بدايته.

*الديالوج:

يأتي في صورة أغنية في عمل درامي يؤديها مطربة ومطرب سوياً وهو نوع من أنواع الموسيقي العربية أيضاً .

*موسيقي الراي:

أصبحت "موسيقي الراي" الان من الموسيقي العالمية ولكن جذورها الاصلية من الموسيقي العربية.

ومفهوم كلمة (الراي) يري أو الرأي، نشأة هذه الموسيقي من العرب المهاجرين من الأندلس فكانت موسيقي الراي تعبر في الأصل عن أمال المواطنين .

لكنها تطورت وأصبحت تعبر عن الآراء السياسية والاجتماعية تجاه قضايا معينة، وهي تنتشر في الجزائر.


 2) - الموسيقي الغربية، من أنواعها:

1- الموسيقي الكلاسيكية.

تختلف الموسيقي الكلاسيكية عن غيرها من باقي أنواع الموسيقي التي تقوم بخدمة محتوي الأغنية فهي تعد تجربة بحد ذاتها.

 الموسيقي الكلاسيكية تلعب دور الشريك مع النص الموسيقي، و أيضاً الموسيقي الكلاسيكية لها احترام وتقدير من جانب جمهور هذه الموسيقي حيث تقدم في مناخ راقي وهادئ ولا يقوم العازفين بأي علاقة مباشرة مع الجمهور المستمع فهي تختلف عن باقي أنواع الموسيقي الغربية.

*أنواع الموسيقي الكلاسيكية:

1- السيمفونية:

هذه الكلمة يونانية الأصل تشتق من لفظ (syn) وهي معنها (معاً) واللفظ الثاني "phone" بمعني الأصوات المتزامنة مع بعضها.

2- الأوركسترا "موسيقي كلاسيكية":



وهي أيضاً يونانية الأصل بمعنى المسافة بين المشاهدين وخشبة المسرح، وتتكون من العديد من الآلات الموسيقية بأنواعها المختلفة من الآلات الإيقاعية والوترية والهوائية.

عدد العازفين بها ما يقارب من 20 عازفاً، من الممكن أن يقل أو يزيد قد يصل إلي 100 عازف.

حيث يكون تريب العازفين بها كالتالي:-

الآلات الوترية أولاً ثم خلفها الآلات الهوائية ثم من الخلف جميع الآلات الإيقاعية.

 

2-  موسيقي الكونشرتو الكلاسيكية:

وهي عبارة عن تأليف موسيقي لصوت الآلات الموسيقية لتحل محل الصوت البشري؛ حيث يكون الأداء بها منصب علي ألة واحدة مثل الكمان، وقد يكون ألتين أو ثلاثة والباقي ألات ثانوية بجانب هذه الألة الرئيسية.

تتكون "الكونشرتو" من ثلاثة ألحان:

 اللحن الأول هو أطول الألحان الثلاثة وكل إيقاعاته سريعة، بينما اللحن الثاني هو لحن يتميز بالهدوء، ثم اللحن الثالث هو عبارة عن عزف منفرد لعازف ألة واحدة تعكس جميع قدراته الموسيقية وتختتم الفرقة مع العازف المقطوعة.


2- موسيقي الجاز"Jazz":


جذور هذه الموسيقي يرجع إلي ثقافات غرب أفريقيا الموسيقي، وأيضاً موسيقي الأفرو- أمريكية بما فيها الموسيقي البلوز وأيضاً الموسيقي العسكرية الأوروبية فهو أيضاً نوع من أنواع الموسيقي الغربية.

فقد أثرت موسيقي الجاز بشكل عميق في أنماط الموسيقي الأخرى علي مستوى العالم ولكن الأن أصبحت لها أشكال مختلفة مستمرة في الظهور.

ظهرت "موسيقي الجاز" في بادئ الأمر بشكل ارتجالي مع وجود الإيقاع الراقص، وهناك أشكال مختلفة من "موسيقي الجاز" وهي:-


أ‌-     الجاز الحاد:

يقلل به الارتجال ويكتب له النوتة الموسيقية.

ب‌-الجاز البارد:


يختفي منه الارتجال والإيقاع فيه أصبح باطئ يستميل العاطفة.


ج- "السيمفو جاز":


وهي ليست فرقة الجاز التقليدية ذات العدد الصغير المكون من 7أو 8 عازفين ولكن هي فرقة تشمل كافة الآلات الأوركسترا السيمفونية بالإضافة إلي فرقة ألات "الجاز" التقليدية.


3- موسيقي البلوز(Blues):

هي موسيقي مستوحاه من الموسيقي الأفراو- أمريكية وهي تجمع بين الصوت واستخدام الآلات الموسيقية.

موسيقي البلوز لها تأثير كبير في الموسيقي الغربية الشهيرة و الموسيقي الأمريكية وأيضاً لها تأثير في موسيقي الجاز، البوب و الروك و موسيقي الريف.

4- موسيقي الروك (ROCK) "موسيقي غربية":

وهي مزيج من موسيقي البلوز وموسيقي الريف (Country music) والفولك (folk)، زادت شهرت موسيقي الروك علي يد المغني أند رول الشهير (ألفيس بريسلي) وذلك في منتصف الخمسينات.

ثم اختفت لفترة وبعد ذلك أعيدت شهرتها من جديد علي يد فريق (البيتلز في أوائل الستينات).

5- "الميتال/ الهيفي ميتال":

هو نوع من أنواع الموسيقي الغربية يندرج تحت "موسيقي الروك" يتم العزف فيه باستخدام ألات صاخبة تصدر أصواتاً تتسم بالقوة مثل الجيتار ظهر هذا المصطلح علي يد فريق (Steepen Wolf).

6- الراب "Rap":

هذا النوع من الموسيقي الغربية يتصف بالإيقاع مع الكلام المقفى السريع و أيضاً لا يلتزم بلحن فيه، ولا يهم بصوت المغنية أو المغني.

ويرتدي المغني في هذا النوع الغنائي بملابس فضفاضة مستوحاة من ملابس السجناء او ملابس رياضة البيسبول.

7- السوناتا "موسيقي غربية":

وهو نوع من أنواع الموسيقي الكلاسيكية وهي عبارة عن مؤلف موسيقي يتم وضعه أساساً لألة البيانو أو لألتين ويكون البيانو الألة الرئيسية قبل الألة الأخرى.

لا توجد أسئلة بعد